الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

السبوره الطباشيريـه

السبورة الطباشيرية
هي تلك الوسيلة التي تستعمل في التدريس و يكتب عليها بالطباشير بأنواعه المختلفة و هي من أقدم الوسائل التي استخدمت في التعليم و ما زالت تحتل مكانها في حجرات الدراسة في جميع مراحلها حتى الجامعية رغم التكور التكنولوجي في أجهزة التعليم .
مميزات السبورة الطباشيرية :
1. زهيدة التكاليف و سهلة الصنع .
2. سهلة الاستعمال ( أي الكتابة عليها بالطباشير و المسح ).
3. لا تحتاج إلى جو خاص كإظلام الحجرة .
4. لا تحتاج إلى تيار كهربائي كالأجهزة الأخرى .
5. تعرض الكتابة بوضوح لمجموعات كبيرة .
6. قليلة النفقات أي لا تكلف أكثر من قطع قليلة من الطباشير .
7. يمكن أن تستخدم لتدريس مواد مختلفة .
8. يمكن أن يستخدمها المعلم و التلميذ.
9. يمكن و ضعها في أي مكان . 10. يمكن استخدامها مع مواد اخرى.
الطريقة المثلى لاستخدام السبورة :
1.أمسح السبورة عند دخولك الفصل .
2. أستخدم ماسحة السبورة الأصلية المصنعة من اللباد و المثبتة على قطعة من الخشب و بها مقبض .
3. تأكد من فتح النوافذ أثناء مسح السبورة لمرور الغبار.
4. استخدم الطباشير الجيد و لا تستخدم الطباشير الزيتي أو ألوان الشمع .
5. أقسم الطباشيرة إلى قسمين .
6. أعتمد على حركة اليد فاردا الذراع ما أمكن و لا تتكئ على السبورة .
7. أبدأ بكتابة التاريخ في الركن الأعلى اليمين و اليسار من السبورة و ذلك بعد البسملة .
8. اكتب عنوان الدرس بخط واضح .
القسم الأول للعناوين الرئيسية و مقدمة الدرس ، و القسم الثاني للشرح والرسومات ، أما القسم الثالث للملخص

9. أكتب في سطور مستقيمة و لا تميل بالسطر إلى أسفل.
10. اكتب بخط واضح مقروء و بحجم مناسب و لا تكتب بالخطوط المبتكرة .
11. لا تشرح أثناء الكتابة لأن صوتك يكون مكتوما في السبورة .
12. عندما تفرغ من الكتابة يمكن أن تقف بجانب السبورة و تستخدم المؤشر أو المسطرة
13. أرجع إلى الوراء خطوات و إقراء ما كتبت لتلافي الأخطاء .
14. استخدم المسطرة و المثلث و الفرجال في الرسم على السبورة .
15. لا تكثر من استخدام الطباشير الملون إلا لتوضيح بعض الأشياء كما يمكن و ضع خط على الكلمات التي تود لفت نظر التلميذ إليها.
16. امسح السبورة بعد الانتهاء من الدرس حتى تترك السبورة نظيفة للأستاذ الذي يحضر بعدك.
17. لا تستخدم المسامير و الدبابيس في تعليق الأوراق على السبورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق