الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

الوحه الوبريه

هي عبارة عن لوحة من الخشب أو الورق المقوى مساحتها حوالي 100×70 ومثبت على سطحها قماش وبري كالجوخ و الكستور و يمكن أن تعلق على الحائط أو السبورة و يستحسن أن يكون لون القماش داكنا اخضرا ً أو رمادياً حتى تظهر عليه البطاقات بوضوح.
ومهمة هذه اللوحة عرض بعض البطاقات المكتوبة أو الرسومات أو الصور وتثبت على سطح هذه اللوحة بواسطة قطع صغيرة من الصنفرة الخشنة بسطح القماش الوبري ويمكن نزعها بسهولة .
ويمكن أن يستخدمها المعلم بسهولة لشرح معاني الكلمات أو لعمل بعض التدريبات و توجد أوراق لها سطح خشن يمكن عمل الرسومات عليها و قصها كما يمكن قص بعض الأشكال من المجلات المصورة و لصقها على ورق مقوى ثم لصق بعض قطع الصنفرة على ظهرها.
مميزات اللوحة الوبرية :
1. جذابة و مشوقة .
2. خفيفة يمكن حملها من فصل لآخر .
3. توفر وقت الدرس لأنها تحضر مسبقاً.
4. تساعد على الشرح و التدريبات .
5. يمكن أن يستخدمها المعلم و التلاميذ.
6. يمكن أن يشارك الطلاب في علم البطاقات.
7. سرعة الحركة و حرية نقل و تغيير البطاقات .
8. يمكن تكرار استخدمها في الدرس .
إنتاج اللوحة الوبرية :
1) إحضار لوحة من الخشب المضغوط أو أي سطح مستو حجم 100×80.
2) إحضار قطعة من قماش الكستور أو الجوخ غير المشجر ، أخضر أو رمادي من حجم أكبر من حجم لوحة الخشب قليلا.
3) فرش القماش على طاولة مستوية ثم وضع لوح الخشب في وسط القماش .
4) يمكن استخدام دبابيس الضغط أو المسامير الصغيرة في تثبيت القماش على اللوح مع الشد المنتظم في جميع الجبهات كما يمكن استخدام مادة لاصقة كالغراء أو الصمغ في تثبيت القماش على اللوح مع الشد المنتظم في جميع الجبهات كما يمكن استخدام مادة لاصقة كالغراء أو الصمغ في تثبيت القماش ، ويستحسن قص أركان القماش الزائدة بالمقص قبل لف الأطراف.
5) يمكن عمل إطار خفيف من الخشب لزيادة تثبيت القماش ثم تثبيت خيط للتعليق في أعلى اللوحة .
إعداد البطاقات :
1. يجب أن تكون البطاقات في حجم مناسب يمكن من رؤية الكتابة أو تفاصيل الرسم بسهولة .
2. يجب استخدام الألوان الواضحة التي تظهر مع الخلفية .
3. يجب اختيار الصور البسيطة التي لا تحتوي علة تفاصيل مضللة .
4. يجب لصق الصور و لرسومات على ورق مقوى بالصمغ أو البوستك ثم قصها من حوافها حتى تظهر الشكل عندنا يوضع فوق خلفية اللوحة .
5. يجب إعداد البطاقات حسب أهميتها في الدرس.
6. يجب و ضع أرقام على خلفية البطاقة حتى يمكن عرضها حسب ترتيبها في الدرس .
7. يجب وضع البطاقات في صندوق أو ظرف من الورق.
استخدام اللوحة :

1. يحب تعليق اللوحة على الحائط أو على السبورة المتحركة أو على الطاولة .
2. يجب تجربة إلصاق بعض البطاقات على اللوحة .
3. يجب ترتيب البطاقات حسب مسار الدرس .
4. يجب حفظ البطاقات بعد نهاية الدرس .
5. يمكن إعادة عرض البطاقات بعضها أو كلها للمراجعة أو تثبيت المعنى إذا احتاج الأمر .
6. يجب مناقشة التلاميذ فيما عرض عليهم من بطاقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق